البطاقات والتصاريح

من الأقسام المهمة في إدارة أمن المنشأة قسم ( البطاقات والتصاريح ) وهو مختص بإصدار بطاقات دائمة لدخول العاملين بالمنشأة وتصاريح مؤقتة الزوار المنشأة ، وهو قسم مهم ويرتبط مباشرة بمدير أمن وسلامة المنشأة. قسم البطاقات والتصاريح لابد أن تكون السيطرة علية مركزية من مدير إدارة أمن المنشأة وتحت إدارة مباشرة فيما يخص الموافقة على إصدار بطاقات الدخول للعاملين أو التصاريح المؤقتة لزوار المنشأة منعا لكثرة إصدار البطاقات أو التصاريح من أكثر من جهة بالمنشأة دون التقيد بضوابط وشروط الإصدار.
لابد أن يجهز قسم البطاقات والتصاريح بأجهزة حديثة وذات أمان عالي وكذلك البطاقات يجب أن تكون تحمل مزايا أمنية تختص بهذة المنشأة وتحمل مزايا أمنية تدل على هوية المنشأة حتى لاتستغل أي بطاقات مشابهة أخرى في دخول المنشأة.
يتم إختيار العاملين في قسم البطاقات والتصاريح بكل حرص ودقة مع مراعاة أن يكون العاملين بالقسم قد تلقوا التدريب المطلوب للعمل بهذا المجال وأن يكونوا من ذوي القدرات في التعامل مع الأجهزة الحديثة المتعلقة بإصدار البطاقات ذات العلامات الأمنية الخاصة بدخول المنشأة.
كما أن التعليمات المنظمة للعمل في قسم البطاقات والتصاريح لابد أن تكون منظمة ومستديمة لكيفية عملية الإصدار بدءا من عملية تلقي الطلب إلى عملية إصدار البطاقة أو التصريح مرورا بعملية التدقيق والتأكد من نظامية الأوراق المرفقة ووصولا إلى تسليمها لمستخدمها ومن ثم إعادتها وإتلافها عند إنتهائها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *